السبت، ١١ فبراير ٢٠١٢

صورة لراية الجيش الإسلامى فى الأندلس يوم معركة العقاب


هل تعلمون ما الذى بهذه الصورة ؟


إنها راية الجيش الإسلامى فى الأندلس يوم معركة العقاب والتى انهزم فيها المسلمون وغنم الصليبيون تلك الراية ومازالوا يحتفظون بها إلى يومنا هذا ومنذ ذلك اليوم وهم يحتفلون بتلك الذكرى لأنها كانت البداية لنهاية الاندلس .
وفى الصورة عسكريون وضباط إسبان يمشون بالطرقات رافعين راية المسلمين فى ذكرى يوم المعركة وإن كنا نسينا فالإسبان لاينسون .




معركة العقاب

وقعت المعركة في واد يسميه الإسبان نافاس قرب بلدة تولوسا وهذا سبب تسميتها بمعركة لاس نافاس دي تولوسا ووقعت كذلك قرب حصن أموي قديم يسمى العُقاب (بضم العين) ولذلك تسمى في التاريخ العربي باسم معركة العقاب أو معركة حصن العقاب

المعركة

التقى الطرفان على جبال الشارات أو السييرا مورينا وعسكروا في أطراف تلك الجبال. نظمت الصفوف وحمس الجنود وكان الجميع بانتظار شرارة البداية حتى كان السادس عشر من يونيو الموافق الخامس عشر من صفر 609 هـ. في ذلك اليوم التحم الجيشان وفي بادئ الأمر قاومت مقدمة الجيش الإسلامي المؤلفة من المتطوعين المغاربة وصدر الجيش المكون من الجيش النظامي الموحدي قاوموا فرسان التحالف المسيحي مقاومة شرسة حتى بدأت قوات المسيحيين بالتراجع وظهرت عليهم أمارات الخوف.

استشار ألفونسو قادة جيشه وكبار دولته فأشاروا عليه بمحاولة حصار الجيش الإسلامي وكان صوابا أن فعل فانطلق جناحا الجيش المسيحي المكون من قوات نافارة وأراجون وطوقوا جيش محمد الناصر الأمر الذي أدى إلى اضطراب الجيش وانسحاب جناحاه من أرض المعركة المكونان من الأندلسيين والمتطوعين البربر.

بعد ذلك اقتحم المسيحيون الجيش الإسلامي وقتلوا أغلب من فيه وانسحب من استطاع أن ينسحب إلى بلاد المغرب وكان منهم السلطان محمد الناصر ومجموع الجنود

ما بعد المعركة

فر السلطان محمد الناصر مكرها، فبعد أن رأى هزيمة جيشه ومقتل ابنه على أرض المعركة جلس في خيمته منتظرا الموت أو الأسر إلا أن جموع المسلمين المنسحبة أجبرته على الفرار معها فانطلق حتى وصل إلى إشبيلية ومنها إلى مراكش حيث توفي بعد فترة قصيرة في عام 1213 م. بعد انتهاء المعركة مباشرة تقدم المسيحيون تجاه حصن مدينة أوبيدا واستردوا الحصن والمدينة وقتلوا 60 ألفا من أهلها.

من أوبيدا انطلق فريديناند الثالث من قشتالة باتجاه قرطبة واستولى عليها عام 1236 وجيان عام 1246 وإشبيلية عام 1248 ثم سقطت كل من آركوس وقادس وصيدا الأندلسية وكان فريديناند الثالث بعد هذه الانتصارات يطمح إلى عبور مضيق جبل طارق وضرب دولة الموحدين في عقر دارها إذ كانت تعاني من الانقسامات والثورات ولا يزال أثر الهزيمة فيها. لم يمنع فريديناند من التقدم سوى موته في إشبيلية عام 1252.

على جبهة أخرى قام ملك أراغون وكونت برشلونة جيمس الأول بالتوسع في مملكته فقام باسترداد جزر الباليار بين عامي 1228 م و1232 م ومدينة بلنسية عام 1238 م. لم يتبق للإسلام في الأندلس سوى غرناطة التي صمدت خلف حصونها المنيعة وبقي بنو الأحمر يحكموها حتى عام 1492 م.

بعد سقوط دولة الموحدين في الأندلس على يد المسيحين وسقوط معظم أجزائها في أفريقيا على يد القوى المحلية قامت دولة المرينيون على أراضي دولة الموحدين وقاموا بعدة معارك في بلاد الأندلس ولكن النصر لم يكن حليفهم فيها.

الانهزام وأسبابه

بالغت الروايات الأسبانية فزعمت أن قتلى المعركة بلغ مائة ألف، حتى اعتبر الأسبان يوم 16 يوليو عيدا عرف باسم عيد انتصار 333 لقد تضافرت عدة عوامل لواقع هذه النكبة لعل منها إساءة وزير الناصر للقواد الأندلسيين بل أنه أثار حفيظة القوات المغربية نفسها بحبس أعطيات الجنود، لهذا يشير مؤلف كتاب المعجب إلى ذلك بقوله : " أنهم لم يسلوا سيفا.. بل انهزموا لأول حملة الإفرنج عليهم قاصدين لذلك ". وأيا كانت الأسباب فقد كانت وقعة العقاب كارثة على الأندلس وعلى دولة الموحدين، ويشير الشاعر ابن الدباغ الإشبيلي إلى هذا الحدث بقوله :
«فقلت لها أفكر في عقاب ** غدا سببا لمعركة العقاب

فما في أرض أندلس مقام ** وقد دخل البلاَ من كل باب»








طريقة عمل القهوة الخليجية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ,أقدم لإخواننا طريقة سهلة ومبسطة لعمل القهوة الخليجى .
المقادير:-
- فنجانين بن قهوة مقلية بدرجه فاتحه وخشنه
- ملعقتين صغيرتين هيل
- نصف ملعقة صغيرة زعفران
- لتر ماء

الطريقة :
1- يغلى الماء ثم تضاف القهوه وتغلى ثلاث مرات
2- تترك جانبا لدقائق حتى ينزل التفل في قاع الاناء
3- ضع الهيل والزعفران وماء الورد في الدله
4-اسكب فوقها القهوة

فيديو شرح طريقة لف الحجاب 2012


فيديو شرح طريقة لف الحجاب اخر موضة احدث طريق لفات الطرح

احدث لفات الطرح - نصائح ولفات تجنن بشعرهم، وأصبح البديل للكوافير والبحث عن قصة جديدة مختلف هو لف الطرحة على آخر موضة وايضا لكى فيديو لفات حجاب.
تعليم ربطات و لفات الحجاب

فيديو تعليم ربطات و لفات الحجاب فية كل جديد


لفات حجاب شالات شتاء ايشاربات للمحجبات فيديو يوتيوب دروس ربطات الطرح شالات شتاء حجاب العروسة الجميل ربطات طرح سواريه حجاب العروسة باشكال جميله صور ربطات أنيقه للحجاب ايشاربات ماركات كولكشن ايشاربات لفات حجاب و طرح بالصور حجاب العروسة الجميل اشيك لفات الحج


صوره اجمل عيون في الكون لطفل افريقي سبحان الله


سبحــان الله طفــل أفريقي يمتلك اجمـــل عيون زرقاء في العالم !!!

نعم انها حقيقه وليس خيال
الطفل الذي حير العالم كله في اصله طفل افريقي لكنه يمتلك عينان زرقاوان
عرفت بانها الاجمل علي الاطلاق في تاريخ البشريه
ويرجع من مصدر موثوق بأن الطفل من أم افريقيه وأب أوروبي
سبحـــان الله ....

ما شاء الله تبارك الله

افريقي يمتلك اجمل عيون زرقاء العالم

سبحــــان الله يخلق ما يشـــاء




طرق الوقاية والعلاج من نوبات الربو..


نوبات الربو.. الوقاية والعلاج

يجب التعرف على منبهاتها ومهيجاتها

جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
تشير الدراسات العلمية إلى أن معدل انتشار الربو في ازدياد مستمر على مستوى العالم. وفي السعودية، تثبت الدراسات أن نسبة الربو كانت 8% سنة 1986 وأصبحت 23% سنة 1995 وإن اختلفت درجة حدته وضراوته، مما أدى إلى ارتفاع معدل الإعاقة والوفيات منه، مع العلم بأن أساليب الوقاية والعلاج ممكنة بطرق شتى وبأدوية وأساليب متعددة. ويعتمد نجاح هذه الطرق العلاجية على زيادة الوعي الصحي بالمرض، وفعالية التعامل مع الحالة بالطرق العلمية، ونبذ الاعتقادات الخاطئة عن المرض والدواء.

ومع حلول فصل الشتاء وتقلبات الطقس، تزداد الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض الربو، وقد تزداد معاناة الأشخاص المصابين به. تحدثت إلى «صحتك» الدكتورة نهى مصطفى فلمبان، استشارية طب الأسرة ومنسقة برنامج مكافحة مرض الربو بإدارة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة جدة، فأوضحت أن الربو مرض مزمن تصاب به الرئتان فيؤدي إلى ضيق في مجرى التنفس، ويكون الشخص المصاب بالربو شديد الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers. وعند التعرض لهذه المهيجات يلتهب مجرى الهواء وينتفخ ويزيد إفراز المخاط وتنقبض عضلاته ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من الأزيز وضيق في التنفس وضيق الصدر والسعال، خاصة في الليل أو في الصباح الباكر وهذا ما يسمى بنوبة الربو.

الأعراض

* تختلف الأعراض من شخص لآخر وتتراوح بين خفيفة إلى حادة، ويمكن أن تشتمل على سعال، وصوت صفير أثناء الزفير) أزيز wheezing)، وصعوبة في التنفس، وانقباض في الصدر. من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بالربو؟ يمكن أن يصيب الربو أي شخص، خاصة الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي أو يعانون من الحساسية، ويقدر أن 80% من الأطفال و50% من البالغين المصابين بالربو لديهم حساسية، مثل الإكزيما في الجلد وغيرها. والربو مرض غير معد.

الأسباب

أسباب وراثية. يظهر الربو وأمراض الحساسية الأخرى مثل حساسية الجلد وحساسية الأنف في بعض العائلات بنسبة أكثر من غيرها، وإذا كان أحد الوالدين يعاني من الربو أو أمراض الحساسية الأخرى، فإن احتمال إصابة الأبناء تكون 30%، وترتفع نسبة الإصابة إلى 50% عند إصابة الوالدين معا.

أسباب خارجية
(العوامل المهيجة). مهيجات الربو هي العوامل التي تتسبب في حدوث أعراض الربو، وتختلف بين المصابين، ولذلك من الضروري معرفة العوامل التي تحدث النوبة، مثل:

- دخان السجائر والشيشة، خاصة في الأماكن المغلقة كالمنازل والسيارات.

- ريش أو شعر الحيوانات، والصراصير، خاصة الميتة.

- حبوب لقاح الأشجار والأعشاب والحشائش.

- الروائح القوية والنفاذة مثل دخان وعوادم السيارات والطلاء ومداخن المصانع.

- أثاث المنزل مثل الموكيت والسجاد والستائر والوسائد المصنوعة من الريش.

- ارتفاع نسبة الرطوبة والحرارة داخل المنزل.

- ومن المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال: الإصابة ببعض الأمراض مثل الالتهابات الفيروسية، والزكام، والرشح، والإنفلونزا، والتهابات الحلق والجيوب الأنفية.

- النباتات والأزهار الطبيعية داخل المنزل والمدرسة.

- التغيرات المفاجئة لدرجة الحرارة والرطوبة: الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية واللعب في الملاعب الترابية.

- غبار المنزل وعثة غبار المنزل.

- التغيرات النفسية مثل الضحك والخوف والبكاء.

ومن أهم أسباب ازدياد نسبة الإصابة بمرض الربو الشعبي:

تلوث البيئة مثل دخان المصانع والسيارات والسجائر، ثم قلة التهوية في المباني الحديثة، وعدم استخدام العلاج بانتظام أو بطريقة صحيحة، وعدم المتابعة المنتظمة، ونقص ثقافة المرضى والمجتمع بماهية مرض الربو وطرق الوقاية منه. وتؤدي مضاعفات الربو إلى الزيارات المتكررة لعيادات الطوارئ، وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية مثل النوم، والعمل، والرياضة. وقد تؤدي الإصابة بنوبة ربو شديدة إلى توقف التنفس والموت. التشخيص

* باستخدام اختبار أداة تسمى مقياس ذروة التدفق (peak flow meter،) وهذا الاختبار يقيس ضيق أنابيب الشعب الهوائية عن طريق فحص مقدار الهواء الذي يمكن أن يخرج بعد نفس عميق، ومدى سرعة التنفس.

هل يمكن السيطرة على الربو؟ تجيب د. نهى فلمبان بأن الربو مرض مزمن يمكن السيطرة عليه باتباع أربع قواعد، هي:

- التعرف على منبهاته ومهيجاته وتفاديها.

- تناول الدواء طبقا للإرشادات.

- التنبه لوقوع النوبة مبكرا.

- معرفة ما يلزم عمله في حالة ازدياد نوبة الربو.

فصل الشتاء والربو

* يعتقد بعض الأشخاص أن فصل الشتاء سيقلل من أعراض الربو من خلال التقليل من الملوثات العالقة بالجو، ولكن ما يحدث على الواقع مغاير لذلك، فمن الملحوظ أن هناك زيادة كبيرة في نوبات الربو خلال فصل الشتاء، وقد وثق علميا ازدياد حالات الربو في عدد من المدن الغربية بصورة كبيرة، ولاحظ العلماء ازديادا ملحوظا في أعداد الأطفال المدخلين إلى غرف الطوارئ لعلاج حالات ربو حادة في كندا خلال الفترة بين 10 و30 سبتمبر (أيلول)، الأمر الذي جعل العلماء يطلقون على هذه الظاهرة اسم «وباء سبتمبر».

النوبات الشديدة

* تقول د. نهى فلمبان منسقة برنامج مكافحة الربو، إن الهدف هو التقليل من نوبات الربو الحادة، الذي بدوره يقلل التنويم في المستشفيات والتغيب عن المدرسة أو العمل حسب وضع المريض.

ويتم ذلك ببناء شراكة فاعلة بين الطبيب والمريض بتعزيز جوانب التثقيف الصحي والانتظام في تناول الأدوية وتجنب المهيجات. وعلى ذلك، فإن طبيب الأسرة يهتم بمريض الربو كغيره من أصحاب الأمراض المزمنة الأخرى وأفراد عائلته ومجتمعه، وذلك عن طريق «عيادة الأمراض المزمنة» الموجودة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي من مهامها:

> تطبيق البروتوكول الوطني لتشخيص وعلاج حالات الربو.

> اكتشاف حالات الربو وتشخيصها.

> وصف العلاجات المناسبة لكل حالة.

> المتابعة المستمرة لمريض الربو من خلال المواعيد المقررة له.

> وصف أحدث العلاجات المناسبة لكل حالة على حدة.

> تحديد مدى التحكم في المرض في كل زيارة وتغيير الخطة العلاجية حسب حاجة المريض.

> التأكد من استخدامه الصحيح للبخاخات.

> التثقيف الصحي للمريض وأسرته وذلك من خلال النشرات الإرشادية والتعليمية التي يحصل عليها المريض عند زيارته لعيادات الربو.

علاج مرض الربو

* أولا: تجنب مهيجات الربو - عدم التدخين في المنزل والسيارة والأماكن المغلقة.

- عدم استخدام المبيدات والمنظفات ذات الرائحة النفاذة.

- التخلص من النباتات والأزهار الطبيعية داخل المنزل.

- تغطية الأنف والفم عند الخروج من المنزل أثناء برودة الطقس أو وجود الغبار.

- التخلص من الصراصير داخل المنزل.

- عدم الاختلاط بالحيوانات كالقطط والكلاب والطيور وإخراجها من المنزل.

- تغيير أو تنظيف فلتر المكيف باستمرار.

- التقليل من التعرض لعثة غبار المنزل، والتخلص منها بإزالة الموكيت والسجاد والفرو، خصوصا من غرفة النوم، واستخدام الرخام أو البلاط أو الخشب لأرضية المنزل.

- التخلص من ألعاب الأطفال المصنوعة من القماش أو الفرو أو الريش.

- غسل غطاء السرير والوسادة بماء ساخن أسبوعيا.

- نفض المرتبة والمخدة ووضعهما تحت أشعة الشمس شهريا.

- استخدام غطاء طبي خاص للمرتبة والمخدة.

ثانيا: استخدام الأدوية الصحيحة

* الأدوية الواقية (بخاخات الكورتيزون):

- يجب أن يأخذها المريض باستمرار يوميا.

- تقلل من الالتهابات والاحتقان في الشعب الهوائية.

- تساعد على تحسن المريض واختفاء الأعراض المزمنة تدريجيا.

- تساعد على منع حدوث أزمات حادة.

الأدوية العلاجية (موسعة الشعب الهوائية) - تستخدم عند الحاجة فقط.

- تستخدم في بداية أو أثناء حدوث أزمة الربو.

- تساعد على اختفاء السعال وضيق التنفس في الأزمة.

تعطى معظم أدوية الربو عن طريق الاستنشاق. ولكي تتم الفائدة المطلوبة يجب استخدام أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة، أو باستخدام توصيلة البخاخات Aero chambers المخصصة لذلك حسب الفئة العمرية، فلقد لوحظ أن نصف الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الاستنشاق لا يستخدمونها بطريقة صحيحة. لذلك اطلب من مزود الخدمة الطبية ملاحظتك أثناء استخدامها للتأكد من طريقتك في الاستخدام.

مرضى الربو والرياضة

هل يستطيع مريض الربو ممارسة الرياضة؟

- نعم، بشرط الاستمرار في استخدام البخاخ الواقي.

- استخدام البخاخ موسع الشعب قبل الرياضة (لبعض المرضى).

- السباحة أكثر أنواع الرياضة مناسبة لمريض الربو.

- عدم اللعب في الأماكن الترابية.

ماذا تتوقع من السيطرة على الربو؟

بالسيطرة الجيدة على الربو يمكنك أن تتوقع التالي:

- أن لا تعاني من الأعراض الحادة للربو أثناء النهار والليل، ويتضمن ذلك النوم خلال الليل.

- أن تكون قادرا على المشاركة الكاملة في أي نشاط تختاره مثل الرياضة والجري وغيرها.

- أن لا تتغيب عن العمل أو المدرسة بسبب أعراض الربو.

- أن لا تحتاج لزيارة غرف الطوارئ أو للتنويم في المستشفيات للسيطرة على الربو.

- أن تستخدم أدوية السيطرة على الربو بأقل الأعراض الجانبية.

مقياس تدفق الهواء

* هناك نظام ألوان الإشارة لاختبار «مقياس ذروة تدفق الهواء». ويمكن وضع أرقام المعدل الأقصى لتدفق الهواء في «مقياس ذروة التدفق»peak flow meter في نطاق ثلاثة ألوان تشبه إشارة المرور. فيستطيع المريض، بمقارنة أرقام معدله الأقصى لتدفق الهواء، تحديد لون الإشارة الذي يقع فيه الرقم الذي يسجله يوميا لتدفق زفيره، ويتم كالتالي:

- الإشارة خضراء (80% - 100%) من الرقم النهائي: انطلق.. أنت في أمان من النوبات، وتستطيع الاستمرار في تناول الجرعات المعتادة.

- الإشارة صفراء (50% - 80%) من الرقم النهائي: احترس.. حالتك ليست تحت التحكم ويجب تعديل خطة العلاج لتحاشي الخطورة. اتصل بطبيبك.

- الإشارة حمراء (تحت 50%) من الرقم النهائي: خطر.. يجب عليك أن تستخدم فورا موسع شعب سريع المفعول ثم تتصل مباشرة بطبيبك.

ثقافتي


كيف ازيد من ثقافتي ؟


عندما أرى رغبت المواطن العربي لزيادة ثقافته وسؤاله عن هذا أدرك قول الرسول صلى الله عليه و سلم :
من قال هلك الناس فهو أهلكم
فالحمد لله الناس دائما بخير عندما يسعون وراء الثقافة
والتي لا تأتي إلا بالقراءة والبحث المطول عن العلم في جميع المجالات
والمثقف في تعريفي هو الذي عندما يتسائل يبحث عن الجواب حتى يجده
ويستعين بالكتب والأنترنت والموسوعات وخبرة من حوله من الناس
ولا يضيع وقته في ما لا فائدة منه,فوقته دائما من ذهب
فالثقافة هي مكتسبات البشر من العلوم,ومن يبحث عن الثقافة يجدها في كل مكان
لأنها واسعة على كوكبنا هذا
فإن كنت تبحث عن الثقافة تجنب الروتين الذي يجعل الإنسان ببعد واحد,ممل,كالماء الداكن
فالتلفاز و الجريدة والانترنت بما تحتوي من مواقع تثقيفية وموسوعات حرة كفيلة بتحريك ذلك الماء وبصنع أبعاد وذوايا مختلفة للنظر إلى هذا الكون الذي أبدع فيه البارىء جل في علاه.
القراءة هي الوسيلة الأساسية لتثقيف المرء وتوعيته بما يدور، وهي تنقل الفرد من مستنقع الجهل والظلام إلى النور والعلم ومن ثم الوصول به إلى درجات النضج الفكري والعقلي وتكوين شخصيته بأبعادها المختلفة مما ينتج عنه حكمة في التعامل مع المواقف والمسؤوليات، كما إن صفات وخصائص الالتزام والوعي والاتزان هي صفات القارئ الجيد الذي تتنوع قراءاته.ومما يحبب القراءة إلى القلوب ما أثبتته بعض الدراسات العلمية الحديثة عن دور القراءة في تنشيط الذاكرة وجلب المعرفة الكمية والكيفية وفتح أبواب التفكير والتأمل للعقل البشري للاستفادة من التجارب وخبرات الآخرين، أهم اركان القراءة هو الكتاب خير الجلساء في كل الازمان يقول الجاحظ واصف فائدته ومنفعته للقارئ: ((نعم الجليس والعمدة، ونعم النشرة والترفيه، ونعم المشتغل والحرفة، ونعم الأنيس ساعة الوحدة، ونعم المعرفة ببلاد الغربة، ونعم القرين الدخيل، ونعم الوزير والنزيل، والكتاب وعاء ملىء علماً وظُرف حشي ظُرفاً وإناء شحن مزاحاً وجداً…….)).

القراءة المستمرة والصحيحة تحتوي على أمور ثلاثة مهمة: الملاحظة – الاستكشاف – البحث الذاتي عن المعرفة التي بدورها تمثل الطريق السليم نحو ثقافة شخصية عالية وتطور معرفي يصاحب الفرد عبر فترات حياته مع تغيير أهداف القراءة ؛ إذا تطور القراءة الفردية يلعب دور في تطوير الفرد معرفيا وتغيير ميوله ونظرته نحو الحياة. وهي السبيل نحو الثقافة الشخصية التي تعرف بأنها كل ما يتعلمه المرء لمدة زمنية طويلة ليكتسب مجموعة من المعلومات والحقائق المفيدة في مختلف العلوم والآداب شاملا أيضا ما يحمله الفرد من ارث وتراث متمثل في العقائد والطقوس والقيم والعادات والتقاليد والموروثات الشعبية السامية، ولا يقتصر تكوين هذه الثقافة على مبدأ تحصيل العلم فحسب بل تشكل القراءة أهم عوامل ظهور الثقافة الشخصية ثم تأتي تباعا العوامل الأخرى: القنوات الفضائية، الانترنت، المنتديات والحوارات الأدبية والعلمية، التراث، المسرح.

أما ثقافة الأمة هي مجموعة من الطرق والوسائل التي تتضمَّن أساليب الإدارة وآلياتها، ونمط التفكير، وآداب السلوك والمعتقدات، أو منظومة الأخلاق والقيم التي تحكم الجماعة، وكذلك اللغة، ونمط العيش بما يتضمنه من مسكن ومأكل ومشرب ومن علاقات وأنظمة سلوك بين الأفراد من جهة وبين الأفراد والجماعة من جهة آخرى. لكن من يتأمل واقع المجتمعات العربية ومن يتابع الدراسات والتقارير التي اجريت في السنوات الماضية عن واقع القراءة وتأثيراتها يدرك التراجع الذي تشهده القراءة بشكل رهيب في كافة البلدان العربية يضاف إليه قلة عدد المكتبات وتضائل أعداد دور النشر هذه مؤشرات خطيرة على الإهمال الذي تناله القراءة في زماننا من ابناء أمة أقرأ التي هي أول كلمة خاطب بها جبريل (عليه السلام) سيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم).

وفي المقابل نجد الاهتمام الكبير بالقراءة بشتى انواعها في المجتمعات الغربية وتشجيع الفرد هناك على اقتناء الكتب والمجلات المختلفة وهذا الاهتمام تجده عند الفرد الغربي في صورمتعددة منها استغلاله لوقته في تصفح كتاب او مجلة حتى في حالات السفر، أما هذا الخمول والإهمال الذي يتصف به الانسان العربي تجاه القراءة يهدد الامة بحدوث عواقب خطيرة في المستقبل كفقدان الهوية وضياع المورث التاريخي الاصيل وضمور الامة عن انتاج المعرفة والوصول الى القدرات العالية في التصنيع والانتاج وايجاد الاعلام الفاعلين في شتى مجالات الحياة.

من ناحية آخرى إن إهمال القراءة نتيجة طبيعية لانتشار ثقافة غير سليمة كانت ولا زالت تعززها عدة أسباب وهي اولا وسائل الاعلام بما تبثه من برامج غير هادفة مع وجود تيار في الاعلام يسعى الى هدم القيم والمبادئ الفاضلة بما ينشره من برامج ومشاريع اعلامية فاسدة، ثانيا استبعاد المثقف العربي عن المشهد الثقافي وتراجع دوره المؤثر في طبقات المجتمع ودخوله في صراعات مع السلطة الرسمية، ثالثا تراجع دور الاسرة في التمسك بالقيم والمبادئ الاصيلة واستسلامها امام المدنية الحديثة مع صعود قيم ومبادئ المادة واللهث وراء مكاسبها. هذا النتاج الثقافي الضعيف ينعكس على واقع الثقافة العامة لدى أفراد المجتمع بحيث تكون متجردة من الإبداع الأدبي والفني والفكري كما إنها تكون خالية من أي ابتكارات وإبداعات جديدة في مجالات عدة تمكن الأمة من تيسر الأمور وتسيير الحياة وحل المشكلات، لذا فإن الترابط وثيق جدا بين القراءة والثقافة الفردية والعلاقة طردية فكلما تضاءلت القراءة في حياة الفرد أصبح مستواه في إدراك وتحليل وفهم الأمور ضعيف جدا، على سبيل المثال هذا يبدوا واضحا لدى أبناء اليوم الذين يعيشون حالة من الخواء الروحي والفكري والنفسي عدا ما يمتلكونه من ثقافة غير مجدية متعلقة بمعرفة آخر الأفلام السينمائية وحفظ الأغاني العربية والغربية وأسماء المغنيين والممثلين.

أسباب و تشخيص الإمساك عند الرضع والأطفال

إمساك الرضع والأطفال.. الأسباب والتشخيص

والعلاج ينجم عن أخطاء في التغذية أو حالات صحية
د. مدحت خليل
الإمساك أحد الأعراض الشائعة ويصيب نحو 10% من الأطفال في أوقات مختلفة من أعمارهم.. وعلى الرغم من هذا فإن الإحصاءات تؤكد أن نحو 3% فقط من الآباء يطلبون المشورة الطبية لمعالجة إمساك يعاني منه أطفالهم لعدة أشهر وربما عدة سنوات! الإمساك عند الطفل

* يعتمد تعريف الإمساك عند الأطفال على مقارنة عدد مرات التغوط الطبيعية والكثافة المعتادة للبراز لدى الطفل. ويعرف إمساك الأطفال بوجه عام بقلة عدد مرات التغوط (التبرز) عن ثلاث إلى أربع مرات خلال الأسبوع الواحد أو نزول براز جاف أو حدوث تبرز مؤلم. ويجب عدم الخلط بين الإمساك والمغص البسيط الذي يصيب الطفل ويظهر على شكل بكاء متواصل وينتهي غالبا بالتبرز أو خروج الغازات. يذكر أن علاج الإمساك عند الأطفال يختلف عن معالجة إمساك البالغين، حيث إن طبيعة الصرف المعوي والتغوط تختلف من وقت لآخر لحين بلوغ الطفل عمر الثالثة أو الرابعة من عمره.

أهمية الرضاعة الطبيعية

* قلما يصاب رضيع الثدي (الرضاعة الطبيعية) بالإمساك. أما رضيع الزجاجة (الرضاعة الاصطناعية) فهو أكثر عرضة للإصابة بالإمساك. وأكدت الدراسات أن عدد مرات التغوط الأسبوعي لأطفال الرضاعة الطبيعية يتفاوت بين 5 - 40 مرات، أما أطفال الرضاعة الاصطناعية فيتفاوت عدد مرات تغوطهم الأسبوعي بين 5 - 28 مرة.

ومن الأسباب المهمة التي تؤدى إلى إصابة الرضيع بالإمساك، استخدام حليب أو ماء غير مناسب في تحضير وجبات الرضاعة، وعدم اهتمام الأم بكمية السوائل التي يتناولها الرضيع، خاصة في الطقس الحار أو داخل منزل مفرط التدفئة. كما يؤدى تناول الأم بعض الأدوية المسببة للإمساك التي تفرز في لبن الثدي أو اعتمادها على نظام غذائي خاطئ يفتقر إلى الألياف النباتية وقلة تناول الماء والسوائل، إلى زيادة مخاطر إصابة الرضيع بالإمساك.

أخطاء وأسباب

* ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من الأمهات، الحرص على استعمال الحفاظة لفترات طويلة، مما يؤدى إلى عدم تأقلم عضلات الشرج مع عملية الإخراج والتبرز في ما بعد. ومن الأخطاء الشائعة أيضا إلحاح بعض الأمهات ودفعهن الطفل من أجل الحصول على تبرز يومي، واستخدام عملية التغوط وسيلة للضغط على الطفل (الثواب عند النجاح، والعقاب عندما لا يأتي الإخراج أو يتأخر بضع دقائق). بل ويزداد الأمر سوءا نتيجة ملاحقة الطفل بالتحاميل (اللبوس) والحقن الشرجية والملينات والانتقال بين الأنواع المختلفة للحصول على تبرز يومي للطفل دون استشارة الطبيب المختص.

ومن الأسباب المهمة التي تؤدى إلى حدوث أو تفاقم حدة الإمساك عند الأطفال، إهمال الطفل للرغبة في التغوط نتيجة الانشغال في اللعب (بالنسبة للأطفال فوق سن 18 شهرا) أو تجنب استخدام المرحاض (التواليت) نتيجة عدم الشعور بالخصوصية أو النظافة الكافية (بالنسبة للأطفال في سن المدرسة).

ويؤدى مرور الطفل بتجربة مؤلمة مثل الاعتداء الجنسي أو التعنيف خلال مرحلة الانتقال من الاعتماد على الحفاضة إلى استعمال المرحاض أو الاستخدام القهري للتواليت، إلى زيادة خوف الطفل من عملية التغوط وبقاء الكتلة البرازية لفترات طويلة في القولون وجفاف البراز، مما يجعل إخراج البراز صعبا ومؤلما والدخول في حلقة مفرغة (تبرز مؤلم يؤدى إلى مزيد من إهمال الرغبة في التبرز.. والمزيد من البراز الجاف، والمزيد من الإمساك الذي يؤدى بدوره إلى المزيد من الألم.. وهكذا).

أمراض واعتلالات صحية

* كما يؤدى وجود عيوب خلقية بفتحة الشرج أو المستقيم إلى إصابة الطفل بالإمساك في مراحل مبكرة من عمره. ومن الأمراض الخلقية المتسببة في حدوث الإمساك وتمدد القولون مرض «Hirschsprung» وهو مرض ينتج عن عدم وجود خلايا النهايات العصبية في أسفل القولون، مما يؤدى إلى عدم قدرة القولون على استقبال الإشارات العصبية الصادرة عن المخ بصورة طبيعية. ويصيب المرض الأولاد أكثر من البنات، وهو شائع الحدوث بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون (الطفل المنغولى Mongolism) كما يصيب أيضا أطفالا آخرين.

وتؤدى التغيرات الصحية المفاجئة مثل الحمى والالتهابات إلى ملازمة الطفل الفراش وعدم الرغبة في تناول الماء والطعام مما يؤدى إلى الهزال والجفاف وجفاف البراز وحدوث الإمساك.

كما تتسبب بعض الأمراض العضوية في حدوث الإمساك عند الأطفال، مثل نقص إفراز الغدة الدرقية، ومرض السكري، والشلل الدماغي، وإصابات النخاع الشركي، ومرض التليف التكيسى بالرئتين، بالإضافة إلى اختلال مستويات الأملاح المعدنية بالدم، خاصة الكالسيوم والبوتاسيوم. وترتبط الإصابة بالاكتئاب واضطرابات فرط النشاط والتوحد بزيادة معدلات إصابة الأطفال بالإمساك. وقد يؤدى التسمم بالرصاص إلى إصابة الطفل بالإمساك.

دور العقاقير والغذاء

* يتسبب إعطاء الطفل بعض العقاقير في حدوث الإمساك، خاصة العقاقير التي تؤخذ دون وصفة طبية مثل عقاقير معالجة نزلات البرد ومضادات التقلص والحموضة والسعال ومكملات الحديد. كما يؤدي تناول مضادات الصرع والاكتئاب والعلاجات الكيميائية والمسكنات المورفينية إلى زيادة فرص إصابة الأطفال بالإمساك.

ويؤدي النظام الغذائي غير المتوازن المعتمد على الإكثار من تناول الحلوى والسكريات والمواد الدهنية والوجبات السريعة الجاهزة مع الإقلال من تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة وعدم الاهتمام بزيادة كمية الماء والسوائل خاصة في الطقس الحار أو بعد ممارسة الرياضة.. كل هذا يؤدى إلى زيادة مخاطر إصابة الطفل بالإمساك.

التشخيص والعلاج

* يعتمد تشخيص الإمساك عند الأطفال على التاريخ المرضى، وتقييم حالة رضاعة الطفل، والاطلاع على النظام الغذائي للأم والطفل. كما يجب على الطبيب إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة الصحية العامة ومعدل نمو الطفل ومراجعة علامات الأمراض العضوية التي قد تتسبب في حدوث الإمساك. ويفيد الفحص الإكلينيكي للبطن في تحديد الانتفاخ وأماكن الألم التي يشكو منها الطفل.

وقد يتمكن الطبيب من الإحساس بكتلة من البراز الجاف بالقولون، كما يجب فحص الشرج ظاهريا للتأكد من عدم وجود عيوب خلقية أو التهابات بالشرج، وقد يقوم الطبيب بفحص الشرج بأصبعه للتحقق من وجود كتلة برازية جافة بالمستقيم.

ويمكن إجراء فحص للدم لقياس مستوى هرمونات الغدة الدرقية وأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم وفحص عينة من البراز تحت الميكروسكوب (المجهر) للتحقق من وجود دم في البراز من عدمه. وقد يعتمد التشخيص على عمل أشعة «باريوم» على القولون أو إجراء منظار ضوئي على المستقيم أو القولون.

وسائل الوقاية من الإمساك لدى الطفل

  1. تصحيح النظام الغذائي للمرضع لحماية طفلها من الإمساك، وذلك عن طريق الإكثار من تناول الماء والسوائل والحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة الطازجة.
  2. التحقق من استعمال الحليب المناسب، ومراعاة فحص الماء المستخدم في تحضير رضعة الطفل ومدى ملائمة الماء من حيث الكمية والنوعية.
  3. عدم توبيخ للطفل المصاب بالإمساك، لأنه شخص متألم تجب معاملته برفق وتفهم.
  4. يجب على الأم أن لا تجعل فكرة التغوط في الوعاء قضية تسبب مضايقة وتأزما للطفل.
  5. ضرورة الاطلاع على تعليمات النشرة الداخلية للأدوية لمعرفة المضاعفات الجانبية التي قد تسببها، واستشارة الطبيب لتغيير أو إيقاف أو الإقلال من الجرعات إذا لزم الأمر.
  6. التأكيد على الطفل بضرورة الاهتمام بمضغ الطعام ونظافة الفم والأسنان.
  7. عدم اللجوء إلى استخدام الحقن الشرجية واللبوس والملينات إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  8. استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية العلاجية في كلية الطب بجامعة القاهرة

قال رسول الله "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" ادخل واعرف فوائد السواك

السواك.. أسرار وفوائد مكوناته

ما توصل إليه الباحثون بتقنيات العلم الحديث ، فيما يتعلق بالسواك وفوائده ، قد جاء متأخرا بأكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان ، عما توصل إليه النبي الأمي سيدنا محمد بن
عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي قال عنه رب العزة : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى)) (لنجم:3) ، (( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ )) (الحشر: من الآية7) …
فماذا عسانا أن نعرف عن السواك ؟ وماهي مكانته في السنة النبوية الشريفة ؟ وماذا عن التجارب
والأبحاث الحديثة ، التي أثبتت فاعليته ؟ …


ما هو السواك (المسواك) وما هي فوائده وكيفية استخدامه؟ أكد الطب الحديث على فائدة السواك مبينا فوائده الجمة لصحة الفم والأسنان الى الحد الذي حدا بالبعض الى استخلاص مكوناته واستخدامها كمعجون أسنان.

يؤخذ السواك من جذور أشجار صحراوية تنتشر في مناطق متعددة في جزيرة العرب وأفريقيا والهند وأميركا. فهو يؤخذ من شجرة تسمى بالأراك في المنطقة العربية أو النيم في بلاد الهند وهي عبارة عن شجرة عريضة ومعمرة خضراء ذات أغصان غضة متشابكة مع بعضها البعض، ويصل ارتفاعها أحيانا الى عشرة امتار أو أكثر. وجذورها طويلة تمتد تحت سطح الأرض، يتم اقتلاعها ومن ثم تقطيعها الى عيدان صغيرة يتم استخدامها كسواك. ان أهم ما يميز السواك هو توافره بكثرة وبسعر زهيد لا يذكر. ويعتبر فرشاة أسنان طبيعية لمن لا يستطيع شراء واحدة. وهو عملي جدا للاستخدام في أي وقت كان كونه لا يحتاج الى معجون أسنان مثل الفرشاة فعصارته تقوم مقام معجون الأسنان.

* أبحاث على السواك

* علميا أجريت دراسات عديدة على السواك قام بها باحثون من الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية والهند وباكستان. وتتلخص نتائج هذه الأبحاث في ان عصارة السواك تحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، وان الذين يستخدمون السواك أقل عرضة للاصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة من الذين لا يستخدمونه. كذلك فان بعض مكونات عصارة السواك تضاهي في تأثيرها غسول الفم المعروف بالليستيرين. وتحتوي العصارة ايضا على مادة الفلورايد المعروفة بأهميتها لصحة الفم والأسنان وعلى مواد أخرى تساهم في حماية طبقة المينا وازالة جير وتلونات الأسنان ومنع نزف اللثة والتقليل من فرص الاصابة بسرطان الفم.

أضف الى ذلك ان شعيرات السواك فعالة ميكانيكيا في ازالة الجير من الأسنان وتنشيط اللثة مثلها في ذلك مثل فرشاة الأسنان العادية ولها القدرة على تنظيف الأسطح البينية للأسنان كونها انسيابية وقوية. وفي نفس الوقت قامت منظمة الصحه العالميه بتشجيع استخدام السواك كوسيلة من وسائل تنظيف الفم والأسنان وخاصة في دول العالم الفقير كونه يعتبر فرشاة أسنان طبيعية ورخيصة ومتوفرة للجميع، وتفرز ذاتيا معجون الأسنان الذي يفوق في جودته جميع معاجين الأسنان الغالية الثمن. وأحدث ما تم عمله في مجال أبحاث السواك هو صنع بعض مستحضرات الأسنان من المواد المستخلصة من السواك مثل معاجين الأسنان وغسول الفم والتي تعتبر اضافة علمية هائلة للاستفادة من مواد السواك المفيدة.

* كيفية استخدام السواك

* يجهل الكثير من الناس طريقة الاستخدام الصحيحة للسواك والتي بدورها تساعد كثيرا على القضاء على فرص الاصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان والحفاظ على أسنان ناصعة البياض وخالية من الأمراض. وفي ما يلي بعض النقاط المهمة والتي تساعدنا في استخدام السواك بطريقة أفضل.

- السواك ليس بديلا عن استخدام الفرشاة والمعجون لأن استخدام السواك لا يضمن نظافة جميع أسطح الأسنان. فغالبا ما نهمل بعض أسطح الأسنان ونتركها مغطاة بالجير مما يجعلها عرضة للتسوس. ولذلك يجب الاستفادة من الوسيلتين في نفس الوقت. ولا ننسى خيط الأسنان لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.

- يجب قص الشعيرات المستهلكة قبل الاستخدام، وغسل السواك جيدا قبل الاستخدام وتجنب وضعه في الجيب مكشوفا ومعرضا لتراكم الأوساخ. - عدم نحت الأسنان وايذاء اللثة بالسواك. فقد يكون ثمن ذلك باهظا يتمثل في انحسار اللثة عن أسطح الأسنان والاصابة بحساسية الأسنان المفرطة.

- لا يجب استخدام السواك كعلاج لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكن يجب اعتباره على انه وسيلة تنظيف ووقاية فقط. فاذا كان لديك أي تجاويف في أسنانك أو التهاب في اللثة فلا تتردد في زيارة طبيب الأسنان لازالة التسوس وحشو الأسنان وتنظيفها، لان السواك وحتى فرشاة الأسنان لا ينفعان في القضاء على هذه الأمراض في هذه المرحلة.

وهكذا يمكننا اعتبار السواك فرشاة أسنان طبيعية تحتوي ذاتيا على معجون أسنان مطور يحتوي على مبيدات فتاكة لها القدرة على مكافحة التسوس وأمراض اللثة. ولكن تكمن الاستفادة الكاملة في استخدامه بالطريقة الصحيحة واستخدامه جنبا الى جنب مع فرشاة الأسنان